الشهادة الممنوحة
الإجازة المتخصصة في العلوم والتربية (البكالوريوس )
التخصص
فيزياء
مخرجات البرنامج
يتّصف خرّيج كلّيّة التّربية تخصّص "الفيزياء " بالقدرة على:
- الشّرح المتقن للمناهج المختلفة لهذا التخصص
2. مراعاة الفروق الفرديّة للتّلاميذ ، وضبط الصّفوف ، وحلّ المشكلات الّتي قد تواجهه أثناء إدارته للصّفوف.
- تقديم أفكار رياديّة من خلال البحوث العلميّة التّشاركيّة ذات النّوعيّة المتميّزة، ممّا يؤهّله للمنافسة في سوق العمل.
- مواصلة الدراسات العليا في التخصص.
- خدمة وتنمية المجتمع عبر تقديم الاستشارات المتعلفة بهذا التخصص .
أهداف البرنامج
باجتياز جميع المقرّرات يكون الخرّيج :
1- معدًا تربويًا و علميًا ليكون معلمًا ناجحا قادرًا على نقل المفاهيم النظرية و العلمية للظواهر الطبيعية ( الفيزيائية). و الربط بين النظرية و التطبيق .
2- مدربًا على استخدام مهارات الرياضيات في برهنة النظريات و حل المسائل .
3- مؤهلاً لإيصال المعلومات النظرية و العملية سليمةً علميًا و بما يناسبها من وسائل تعليمية.
4.مطبقًا لمهارات التدريس، وأساليبه، وإدارة الصفوف، والتطبيق الميداني (التربية العملية) لما اكتسبه من مهارات تدريسية، وثقافة نفسيّة وتربويّة.
5.العمل بمهارة وكفاءة عالية في مجال التدريس والبحث العلمي واستكمال الدراسات العليا و خدمة المجتمع.
سوق العمل
1- معلم لمادة الفيزياء في المرحلة الثانوية.
2- فني معامل الفيزياء في الكليات و المدارس و مراكز البحوث .
3- استكمال الدراسات العليا في هذا التخصص .
الوصف
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
4 سنوات
الوحدات العامة
43
الوحدات الاختيارية
2
الوحدات الاجبارية
48
إجمالي عدد الوحدات
127
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
ت.س101 | التربية الاسلامية | 2 | عامة | - |
|
||||
ل.ع102 | اللغة العربية (أ) | 2 | عامة | - |
|
||||
ل.ع201 | اللغة العربية(ب) | 2 | عامة | - |
|
||||
ل.إ103 | اللغة الانجليزية | 2 | عامة | - |
|
||||
ح.س104 | الحاسوب | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ت401 | مشروع التخرج | 2 | عامة | - |
|
||||
م.ك.ت105 | مبادئ الاحصاء | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ك.ت106 | أساسيات البحث العلمي | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ك.ت107 | أصول التربية | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ك.ت109 | علم النفس العام | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ك.ت204 | علم النفس النمو | 2 | إجباري | م.ك.ت109 |
|
||||
م.ك.ت205 | الوسائل التعلمية | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ك.ت206 | طرق التدريس العامة | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ك.ت207 | المناهج وطرق البحث | 3 | إجباري | م.ك.ت106 |
|
||||
م.ك.ت301 | القياس والتقويم التربوي | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ك.ت302 | علم النفس التربوي | 2 | إجباري | م.ك.ت109 |
|
||||
م.ك.ت303 | المناهج التعلمية | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ك.ت402 | التربية العملية | 4 | إجباري | - |
|
||||
م.ك.ت404 | الصحة النفسية | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.ك.ت403 | الإدارة المدرسية | 2 | إجباري | - |
|
||||
م.فز112 | ميكانيكا | 3 | إجباري | - |
|
||||
م.فز113 | حرارة وخواص مادة | 3 | إجباري | - |
|
||||
م.فز114 | صوت وضوء | 3 | إجباري | - |
|
||||
م.فز211 | ميكانيكا متوسطة | 3 | إجباري | م.فز112 |
|
||||
م.فز212 | كهربية | 3 | إجباري | - |
|
||||
م.فز212 | بصريات | 3 | إجباري | م.فز114 |
|
||||
م.فز214 | ديناميكا حرارية | 3 | إجباري | م.فز113 |
|
||||
م.فز311 | المغناطيسية | 3 | إجباري | م.فز212 |
|
||||
م.فز312 | فيزياء حديثة و ذرية | 3 | إجباري | - |
|
||||
م.فز313 | ميكانيكا كلاسيكية | 3 | إجباري | م.فز211 |
|
||||
م.فز314 | الكترونية | 3 | إجباري | م.فز212 |
|
||||
م.فز315 | فيزياء رياضية | 4 | إجباري | - |
|
||||
م.فز316 | طرق تدريس خاصة | 2 | إجباري | م.ك.ت206 |
|
||||
م.فز410 | الجوامد | 3 | إجباري | - |
|
||||
م.فز411 | فيزياء نووية | 3 | إجباري | م.فز312 |
|
||||
م.فز412 | ميكانيكا الكم | 4 | إجباري | م.فز312 |
|
||||
م.فز413 | فيزياء إحصائية | 4 | إجباري | م.ك.ت105 |
|
||||
م.فز414 | النظرية الكهرومغناطيسية | 3 | إجباري | م.فز212, م.فز311 |
|
||||
م.فز415 | طاقات متجددة | 3 | إختياري | - |
|
||||
م.رض110 | رياضة عامة I | 4 | داعمة | - |
|
||||
م.كي111 | كيمياء عامة | 3 | داعمة | - |
|
||||
م.رض208 | رياضة عامة II | 4 | داعمة | م.رض110 |
|
||||
م.رض209 | جبر خطي | 3 | داعمة | - |
|
||||
م.رض210 | معادلات تفاضلية عادية | 4 | داعمة | م.رض208 |
|
||||
م.رض404 | معادلات تفاضلية جزئية | 4 | داعمة | م.رض210 |
|
||||
م.رض310 | تحليل مركب | 2 | داعمة | - |
|